عاصمة سبأ العظيمة (مارب) تنفض عن وجهها غبار التاريخ

عاصمة سبأ العظيمة (مارب) تنفض عن وجهها غبار التاريخ
حسين الصادر
  • 13 فبراير ,2021 03:09 ص

من خلال خطوات سريعة ومتعددة تمضي

مارب في أعادت صياغة وجودها الحضاري والسياسي ولليوم الرابع تستمر فعاليات معرض الكتاب الأول وسط إقبال كثيف تجاوز 30 ألف زائر، وصاحب معرض الكتاب الأول العديد من الفعاليات الثقافية والفكرية والأمسيات الشعرية والفنية الغنائية ومعارض للفنون التشكيلية إضافة إلى أنشطة فئوية للمرأة والطفولة. 



ويمكن للمراقب ان يرصد ان مارب مدينة ومحافظة ريف وحضر وبادية تعيد صياغة نفسها من جديد ويشارك في هذا الميلاد الجديد قيادات سياسية واجتماعية وشباب ومثقفون وأكاديميون، وخلال زيارته لمعرض الكتاب أوضح اللواء العرادة بإيجاز أهداف المعرض والمح بشكل أو بأخر انه يمثل التحولات الجديدة التي تمر بها المحافظة و الانتقال من مربع الجهل الى مربع المعرفة. 



  ظلت محافظة مارب منسية على تخوم الصحراء وما هذا الحدث إلا واحد من  سلسلة أحداث متسارعة مرت بها محافظة مأرب كلها تعني في مضمونها ببساطة ان هناك مدينة تبحث عن السلام  وعن المعرفة كطريق للنجاة. 


لم يكن من اليسير قبل سنوات عديدة وفي تاريخ محافظة مأرب  وفي مدينة كانت تنام تحت غبار البارود وتحيط بها المليشيات من كل اتجاه وقبل ذلك كانت مدينة منسية ونائيه أن يتخيل المرء معرض للكتاب تشارك فيه دور نشر من بلدان عربية ودور نشر محلية بعشرات الآلاف من العناوين المختلفة. 



إن معرض الكتاب الأول  2021م هو  نقطة تحول ويمثل واحد من عشرات المؤشرات التي مرت بها مدينة مأرب خلال سنوات الحرب،  فالمدينة التي تغيرت في فترة وجيزة اقتصادياً وثقافياًً وقدمت النموذج الأفضل من بين المدن والحواضر اليمنية في زمن الحرب نفضت غبار الزمن عن وجهها الجميل كواحدة من أقدم عواصم الشرق القديم وتحوي كنوز تاريخية لاتقدر بثمن فمارب هي أم الحضارة والثقافة. 


قطعت مارب شوطاً كبيراً خلال سنوات قليلة على طريق التراكم المعرفي والثقافي،  وفي صباح كل يوم ينطلق عشرات الالاف الطلاب والطالبات الى قاعات جامعة أقليم سبأ،  وتشهد المدينة أنطلاق العديد من المنتديات الثقافية والأدبية التي بدأت في أنشطتها الثقافية وتتناول العديد من قضايا الأدب والثقافة والسياسة وقضايا التحول والتنمية. 



وتعج المدينة بالكثير من الأنشطة الإعلامية عبر إذاعتها المحلية وهي مقر لمراسلي العديد من القنوات الوطنية والعربية ويؤمها الصحفيين من مختلف بلدان العالم. 


ان معرض الكتاب الأول بالمحافظة هو حدث عظيم في سلسلة التحول الذي تمر به المحافظة،  المحافظة التي كانت استثناء في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا،  المحافظة التي زاوجت بين الدفاع عن الإنسان من التوحش والهمجية الميليشياوية وبناء هذا الإنسان فكرياً وثقافياً ومعرفياً ونظر لها العالم بتقدير واحترام كبيرين، نظراً لما قدمته من خدمات إنسانية لكل اليمنيين في زمن الحرب، لقد انطلقت من مارب الخطوات المباركة الأولى المبشرة بالخير للأنسان اليمني ولن تثنيها منظمات العنف الإرهابية عن السير الى مستقبل مشرق يعم نفعه كافة ربوع الوطن.


** عضو اللجنة الإشرافية لمعرض الكتاب الأول،  كاتب وصحفي من مأرب.

اقرأ ايضاً

 "أسبيدس" بقيادة إيطالية

"أسبيدس" بقيادة إيطالية

في مايو 2017م كنت في زيارة رسمية إلى ألمانيا، كانت هي الثانية لأوروبا بعد سويسرا، وذلك أثناء رئاستي للحكومة اليمنية، التقيت وزملائي في الوفد -وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، ووزي…

 غزة.. القضية العادلة والاستغلال الحوثي الإيراني

غزة.. القضية العادلة والاستغلال الحوثي الإيراني

‏غزة.. القضية العادلة والاستغلال الحوثي الإيراني همدان العليي ‎@hamdan_alaly أعطوني فائدة واحدة حصل عليها أبناء غزة مما يفعله الحوثي في البحر الأحمر أو عبر مفرقعاته التي يطلقها ب…

 الدكتور أحمد عبيد بن دغر .. قالوها قوية وطنية يمنية

الدكتور أحمد عبيد بن دغر .. قالوها قوية وطنية يمنية

قالوها قوية وطنية يمنية 7يناير 2024تحية لهؤلاء المناضلون كبار القوم وزعماء الإقليم الشرق، قادة سياسيون واجتماعيون مثقفون وإعلاميون، رجالًا ونساءً فقد قالوا كلمتهم في أجواء ملبدة ب…